القائد سامي والقائد حسام
آلتعليم في آلأردن 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا آلتعليم في آلأردن 829894
ادارة المنتدي آلتعليم في آلأردن 103798
القائد سامي والقائد حسام
آلتعليم في آلأردن 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا آلتعليم في آلأردن 829894
ادارة المنتدي آلتعليم في آلأردن 103798
القائد سامي والقائد حسام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

القائد سامي والقائد حسام

منوع 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 آلتعليم في آلأردن

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
القائد حسام
قائد المنتدي
قائد المنتدي
القائد حسام


انثى عدد المساهمات : 549
تاريخ التسجيل : 20/10/2012
الموقع : في المخابرات ههههههه
المزاج المزاج : رايقة

آلتعليم في آلأردن Empty
مُساهمةموضوع: آلتعليم في آلأردن   آلتعليم في آلأردن Emptyالأربعاء مارس 20, 2013 2:28 pm


آلتعليم في آلأردن

شهد
نظآم آلتعليم في آلمملگة آلأردنية آلهآشمية تحسنآ مستمرآ منذ منتصف آلقرن
آلعشرين. ولعپ نظآم آلتعليم آلگفء دورآ گپيرآ في تحويل آلأردن من پلد يغلپ
عليه آلطآپع آلزرآعي إلى دولة صنآعية. ويحتل نظآم آلتعليم في آلأردن
آلمرتپة آلأولى في آلعآلم آلعرپي، ويعد وآحدآ من أچود أنظمة آلتعليم في
پلدآن آلعآلم آلنآمي. [1]
ذگرت دورية نيتشر أن لدى آلأردن أگپر عدد من
آلپآحثين في مچآل آلپحوث وآلتطوير لگل مليون شخص پين گل آلپلدآن آلسپعة
وآلخمسين آلأعضآء في منظمة آلمؤتمر آلإسلآمي OIC . ويوچد في آلأردن ألفآ
پآحث لگل مليون شخص، پينمآ آلمتوسط في آلپلدآن آلأعضآء في منظمة آلمؤتمر
آلإسلآمي يپلغ 500 پآحث لگل مليون شخص. [2]
ويعني هذآ أن عدد آلپآحثين
پآلنسپة للسگآن في آلأردن، أعلى من مثيله في إيطآليآ وآليونآن ويقترپ گثيرآ
من عددهم في آلمملگة آلمتحدة وآيرلندآ. [3] [4]
وفي عآم 2003، پلغ نصيپ
آلميزآنية آلمخصصة للتعليم 6.4 في آلمآئة من إچمآلي آلإنفآق آلحگومي، وپلغ
آلإنفآق على آلتعليم 13.5 في آلمآئة من آلنآتچ آلمحلي آلإچمآلي في نفس
آلعآم. وتپلغ نسپة آلأمية في آلأردن 8.9 في آلمآئة وهي ثآلث أدنى نسپة في
آلعآلم آلعرپي پعد آلگويت وآلأرآضي آلفلسطينية. وزآدت نسپة آلإلتحآق
آلإچمآلية پآلتعليم آلآپتدآئي من 71 في آلمآئة في 1994 إلى 98.2 في آلمآئة
في 2006. وزآدت نسپة آلآنتقآل إلى آلتعليم آلثآنوي خلآل نفس آلفترة من 63
في آلمآئة إلى 97 في آلمآئة وترآوحت نسپ آلآنتقآل إلى آلتعليم آلعآلي پين
79 و85 پآلمآئة من خريچي آلمدآرس آلثآنوية. وإلى چآنپ نسپ آلآلتحآق
وآلآنتقآل آلمرتفعة هذه، حقق آلأردن تگآفؤآ في آلفرص پنسپة 90 في آلمآئة في
مچآل محو آلأمية وتگآفؤآ گآملآ في آلفرص في آلآلتحآق پآلتعليم آلآپتدآئي
وآلثآنوي. [5]
يحتل آلأردن آلمرگز آلتسعين من پين 177 پلدآ على مؤشر
آلتنمية آلپشرية.[6] وپآلرغم من قلة آلموآرد، وضعت وزآرة آلتعليم منآهچ
وطنية متقدمة للغآية، وآتخذ آلگثير من آلدول آلأخرى في آلمنطقة آلأردن
نموذچآ في تطوير نظمهم آلتعليمية. ويحتل آلأردن آلمرتپة آلأولى في آلعآلم
آلعرپي. وتلزم وزآرة آلتعليم آلأردنية آلطلپة حآليآ پآلإلمآم پآلگمپيوتر
وآلقدرة على آلآستفآدة من درآستهم للگمپيوتر في درآسآتهم آلعآدية، وعلى
آلأخص في آلمنآهچ آلعلمية وآلريآضية. يطپق آلنظآم آلتعليمي آلأردني
آلمعآيير آلدولية، ويُقپل آلحآصلون على شهآدة آلتعليم آلثآنوي آلأردني في
آلچآمعآت آلعآلمية.

آلتعليم آلمدرسي

يتگون
هيگل آلنظآم آلتعليمي في آلأردن من تعليم مآ قپل آلمدرسة ومدته عآمآن،
وعشر سنوآت من آلتعليم آلأسآسي آلإلزآمي، وعآمين من آلتعليم آلثآنوي
آلأگآديمي أو آلمهني، پعدهمآ يتقدم آلطلپة للحصول على شهآدة عآمة في آمتحآن
شهآدة آلدرآسة آلثآنوية – (آلتوچيهية).

آلتعليم آلأسآسي
آلتعليم
آلأسآسي هو مرحلة إلزآمية من آلتعليم مدتهآ عشر سنوآت. وآلگتپ آلدرآسية هي
گتپ قيآسية موحدة توزعهآ وزآرة آلتعليم. وآلتعليم في آلأردن مچآني في
آلمرحلتين آلآپتدآئية وآلثآنوية، وأصپح إلزآميآ للچميع حتى سن آلخآمسة
عشرة. وأگثر من نصف سگآن آلأردن دون سن آلثلآثين. ونحو 42.2 في آلمآئة من
آلسگآن دون سن آلرآپعة عشرة أو أقل، پينمآ يترآوح عمر 31.4 في آلمآئة پين
15 و29 عآمآ، ونحو ثلث آلأردنيين ملتحقون پمؤسسآت تعليمية. وفي عآم
2007/2008، پلغ آلمعدل آلإچمآلي للآلتحآق پآلتعليم آلآپتدآئي 95.7 في
آلمآئة، وهو مآ يزيد عن آلمتوسط آلإقليمي آلپآلغ 93 في آلمآئة. ويتمتع
آلأردن پمستوى مرتفع من تگآفؤ آلفرص پين آلچنسين في آلحصول على آلخدمآت
آلأسآسية، ويپلغ مؤشر آلتگآفؤ پين آلچنسين للمعدل آلإچمآلي للآلتحآق
پآلتعليم آلآپتدآئي 0.98 [[[12]]، وهو معدل أفضل من آلپلدآن آلعرپية
آلأخرى. وآلأردن أيضآ من آلپلدآن آلعرپية آلقليلة آلتي تشهد تفآوتآ محدودآ
للغآية في نسپة آلحضور في آلمدآرس آلآپتدآئية پين آلمنآطق آلحضرية وآلريفية
[13]. ويرچع هذآ في آلأسآس إلى أن آلتمويل آلعآم للتعليم آلأسآسي يأخذ في
آعتپآره آلفقرآء أگثر من أي مرحلة تعليمية أخرى[[[14]].
وآلمدآرس في
آلأردن إمآ عآمة أو خآصة. ويخدم قطآع آلتعليم آلخآص أگثر من 31.14 في
آلمآئة [[[15]]من آلطلپة في آلعآصمة عمآن. ولآ يزآل هذآ آلقطآع يتحمل ضرآئپ
پآهظة تصل إلى 25 في آلمآئة++، مع أنه يتحمل عپئآ گپيرآ عن گآهل حگومة
آلمملگة، آلأمر آلذي يچعل آلرسوم آلدرآسية مرتفعة نسپيآ، إذ تپدأ من 1000
دولآر وتصل إلى 7000 دولآر, وتعتپر قيمة رسوم آلتعليم آلخآص مرتفعة للغآية
عند مقآرنتهآ پدخل آلأسر في آلمتوسط.

آلتعليم آلثآنوي
يتعين
على طلپة هذه آلمرحلة تحصيل سپع موآد هي آللغتآن آلعرپية وآلإنچليزية،
وآلريآضيآت، وآلدرآسآت آلآچتمآعية، ودرآسآت آلگمپيوتر، وعلوم آلأرض،
وآلگيميآء وآلأحيآء، وآلفيزيآء. وآلدرآسآت آلإسلآمية إلزآمية أيضآ لگآفة
آلطلپة مآعدآ آلمسيحيين. وتتگون مرحلة آلتعليم آلثآنوي من عآمين درآسيين
لطلپة تترآوح أعمآرهم پين 16 و18 عآمآ آستگملوآ آلمرحلة آلأسآسية (عشر
سنوآت) وتضم مسآرين رئيسيين:
1- آلتعليم آلثآنوي وقد يگون أگآديميآ أو
مهنيآ. وفي نهآية فترة آلعآمين، يتقدم آلطلپة لآمتحآن آلثآنوية آلعآمة
(آلتوچيهية) في آلفرع آلمنآسپ ومن يچتآز آلآمتحآن يحصل على شهآدة آلتوچيهية
(آلثآنوية آلعآمة). ويؤهل آلمسآر آلأگآديمي آلطلپة للآلتحآق پآلچآمعآت،
پينمآ يؤهلهم آلمسآر آلمهني أو آلفني لگليآت آلمچتمع آلمتوسطة أو للآلتحآق
پآلچآمعآت أو سوق آلعمل، شريطة آچتيآز آمتحآن في مآدتين إضآفيتين.
2- آلتعليم آلثآنوي آلمهني آلذي يقدم آلتدريپ آلمهني آلمگثف وآلتلمذة آلصنآعية، ويؤدي إلى منح شهآدة (غير آلتوچيهية).
وظلت
معدلآت آلآلتحآق پآلمرحلة آلثآنوية ثآپتة إلى حد مآ منذ عآم 2002 عند نحو
89 في آلمآئة. ومن حيث معدل آلآلتحآق حسپ آلچنس، تزيد معدلآت آلتحآق آلپنآت
عن آلپنين. وفي عآم 2007، پلغت نسپة آلتحآق آلإنآث پآلتعليم آلثآنوي 91 في
آلمآئة مقآرنة مع 88 في آلمآئة للذگور [16]. وگمآ يتپين من آلچدول آلوآرد
أدنآه، ترتفع معدلآت آلآلتحآق پآلتعليم آلثآنوي عن آلمتوسط آلإقليمي پنحو
25 نقطة مئوية.
وترآچع آلآلتحآق پآلتعليم آلثآنوي آلمهني گحصة من معدل
آلآلتحآق آلگلي پآلتعليم آلثآنوي من 18 في آلمآئة في 2000 إلى 12 في آلمآئة
في 2005. ويظهر هذآ ضرورة أن تپذل آلحگومة آلمزيد من آلچهود من أچل تگييف
آلپرنآمچ آلمهني آلوطني مع آلإصلآحآت آلتي تطپقهآ وزآرآت آلعمل وآلشؤون
آلآچتمآعية وآلتعليم آلعآلي وآلپحث آلعلمي لتعليم آلمهآرآت آلتي يطلپهآ
أرپآپ آلعمل عند تعيين عمآل چدد.
ولآ يزآل آلأردن في حآچة إلى آلترگيز
على تحسين چودة آلتعليم في آلمرحلتين آلآپتدآئية وآلثآنوية. وفي آلتقييمآت
آلدولية مثل درآسة آتچآهآت آلريآضيآت وآلعلوم آلدولية وپرنآمچ آلتقييم
آلدولي للطلآپ، گآن أدآء آلأردن چيدآ مقآرنة پآلپلدآن آلعرپية آلأخرى، لگنه
تخلف عن آلگثير من آلپلدآن ذآت آلمستويآت آلممآثلة من آلدخول وآلإنفآق
آلتعليمي. صنف تقرير آتچآهآت درآسة آلريآضيآت وآلعلوم آلدولية في 2003
درچآت آلطلپة آلأردنيين پأنهآ أعلى آثنتين وعشرين نقطة عن آلمتوسط آلعآلمي
في آلعلوم وآلريآضيآت. ومع ذلگ فأن مآ يصل إلى 30 في آلمآئة من آلطلپة
تسرپوآ من آلتعليم قپل آستگمآل آلصف آلثآني عشر.
وپآلرغم من آرتفآع
تگآفؤ آلفرص في آلآلتحآق پآلتعليم آلآپتدآئي، لآ يزآل آلتعليم آلثآنوي
وآلتدريپ آلمهني يشهدآن تفآوتآت حسپ آلچنس وآلدخل. وترتپط معدلآت إتمآم
آلتعليم وآلآنتقآل للتعليم آلعآلي آرتپآطآ گپيرآ پدخل آلأسرة، ويزيد عدد
آلطلپة في آلمرحلة آلچآمعية آلذين ينتمون إلى أسر أعلى خمسين دخلآ پين
آلسگآن ثلآثة أمثآل عن أقرآنهم.

درآسآت آلمرحلة غير آلچآمعية
تقدم
گليآت آلمچتمع آلمتوسطة آلدرآسآت غير آلچآمعية وآلمهنية، وآلتي يمگن أن
يلتحق پهآ آلحآصلون على گآفة أنوآع شهآدآت آلتعليم آلثآنوي آلعآم. يضم
آلپرنآمچ آلذي يستمر عآمين إلى ثلآثة آلگثير من آلتخصصآت مثل آلآدآپ
وآلعلوم وآلإدآرة وإدآرة آلأعمآل وآلهندسة. وآپتدآء من عآم 1997، تخضع گل
گليآت آلمچتمع آلعآمة لإشرآف چآمعة آلپلقآء آلتطپيقية. وفي نهآية دورة
درآسية تستغرق عآمين إلى ثلآثة يتقدم آلطلپة للآمتحآن آلشآمل. ويحصل من
يچتآز آلآمتحآن على درچة زمآلة/ دپلوم.

نسپة آلقآدرين على آلقرآءة وآلگتآپة

نسپة
آلقآدرين على آلقرآءة وآلگتآپة في آلأردن تقآرپ 90% (آلثآلثة على مستوى
آلوطن آلعرپي). وشگلت نسپة آلمتعلمين من آلذگور: 96.9% و آلإنآث: 88.3% حسپ
إحصآئية عآم 2003.

آلتعليم آلعآلي

يلتحق
مآ يزيد قليلآ عن 2.5 في آلمآئة من إچمآلي سگآن آلأردن پآلچآمعآت وهي نسپة
ممآثلة للمملگة آلمتحدة.[21] ويتآح آلآلتحآق پآلتعليم آلعآلي للحآصلين على
شهآدة آلثآنوية آلعآمة آلذين يمگنهم عندئذ آلآختيآر پين گليآت آلمچتمع
آلمتوسطة آلخآصة أو آلعآمة أو آلچآمعآت ( سوآء عآمة أو خآصة). وتطپق
آلچآمعآت نظآم آلسآعآت آلذي يتيح للطلپة آختيآر آلمقررآت وفقآ لخطة درآسية.
شهد
نظآم آلتعليم آلعآلي في آلپلد تطورآ گپيرآ في آلسنوآت آلخمس آلمآضية. لگنه
لآ يزآل هنآگ آلگثير آلذي يتعين عمله لموآگپة آلنمو آلسريع في آلآقتصآد
آلقآئم على آلمعرفة. وفي آلسنوآت پين 2000/2001 و2006/2007، شهد آلأردن
طلپآ متزآيدآ على آلتعليم آلعآلي، إذ زآدت معدلآت آلآلتحآق پنسپة سنوية
تپلغ 14 في آلمآئة من 77841 إلى 218900 طآلپ. ويپلغ آلمعدل آلإچمآلي
للآلتحآق پآلتعليم آلعآلي نحو 40 في آلمآئة وهو مآ يتچآوز آلمتوسط آلإقليمي
گمآ يوضح آلچدول أدنآه. وقد أنشئت ثلآث چآمعآت عآمة چديدة في آلآونة
آلأخيرة ليصل إچمآلي عدد آلچآمعآت آلعآمة في آلأردن إلى عشر چآمعآت.
وشهدت
آلچآمعآت آلخآصة زيآدة سريعة في معدلآت آلآلتحآق أيضآ. وفي آلفترة من 2000
إلى 2006، شهد معدل آلآلتحآق في 12 چآمعة خآصة نموآ نسپته نحو 18 في
آلمآئة سنويآ من 36642 إلى 55744. ومع ذلگ، ترآچعت نسپ آلآلتحآق پگليآت
آلمچتمع آلمتوسطة من 30 ألفآ إلى 26215. ويعگس هذآ آلترآچع آنحيآزآ للتعليم
آلچآمعي آلمگون من أرپع سنوآت، وأيضآ حقيقة أن نوعية ومستوى آلتدريپ
آلمقدم في هذه آلگليآت لآ يتلآءم مع مآ تتطلپه سوق آلعمل في آقتصآد قآئم
على آلمعرفة. ومع تزآيد عدد آلطلپة آلمتقدمين للآلتحآق پآلتعليم آلعآلي،
يچپ على آلحگومة تخصيص قدر أگپر من آلموآرد لتطوير نظآم آلتعليم آلعآلي
آلحآلي، وگذلگ تحسين فرص وصول آلعدد آلمتنآمي من آلسگآن إلى آلچآمعآت ذآت
آلسمعة آلطيپة. ويتعين أيضآ على آلچآمعآت آلخآصة تغيير پعض سيآسآت آلآلتحآق
پهآ. إذ تحد آلقيود آلمفروضة على أعدآد آلملتحقين من قدرة آلچآمعآت آلخآصة
على آستيعآپ آلعدد آلمتزآيد من طلپة آلتعليم آلعآلي. ومن آلمتوقع أن يصل
عدد آلطلپة آلچآمعيين إلى 92 ألفآ سنويآ پحلول 2013 من 50469 طآلپآ في 2005
[22] درآسآت آلمرحلة آلچآمعية
•آلمرحلة آلأولى: آلمرحلة آلأولى: مرحلة
مآ قپل آلتخرچ. يتپع فيهآ معظم چآمعآت آلأردن أنظمة آلتعليم آلإنچليزية
آلأمريگية، ويرتپط پآلگثير من آلچآمعآت آلأمريگية وآلإنچليزية. وعآدة مآ
تستغرق درآسة درچة آلپگآلوريوس أرپع سنوآت. پينمآ تستغرق درآسة طپ آلأسنآن
وآلصيدلة وآلهندسة خمس سنوآت. أمآ آلطپ فتستمر آلدرآسة فيه ست سنوآت تعقپهآ
فترة تدريپ لمدة عآم. وتتطلپ درچة آلپگآلوريوس درآسة تستمر مآ يترآوح پين
126 و164 سآعة حسپ آلتخصص آلدرآسي.
•آلمرحلة آلثآنية: مرحلة مآ پعد
آلتخرچ. تمنح درچة آلمآچستير پعد درآسة إضآفية لمدة عآم أو آثنين پعد
آلحصول على آلپگآلوريوس. ويمگن آلحصول عليهآ إمآ عن طريق حضور دورة درآسية
وتقديم أطروحة (24 سآعة من آلفصول آلدرآسية وتسع سآعآت من قآعآت آلپحث)، أو
حضور دورة درآسية (33 سآعة) و آمتحآن شآمل. وهنآگ شهآدآت أخرى تعآدل درچة
آلمآچستير في پعض آلچآمعآت آلأردنية مثل شهآدة آلمآچستير في آلچآمعة
آلألمآنية آلأردنية، وشهآدة آلدرآسآت آلمتعمقة في چآمعآت تتپع آلنظآم
آلفرنسي، ودرچة آلمآچستير في إدآرة آلأعمآل للطلپة من أصحآپ آلخپرة
آلعملية.
•آلمرحلة آلثآلثة: آلدگتورآه. تمنح درچة آلدگتورآه پعد درآسة
إضآفية تستغرق مآ پين ثلآث وخمس سنوآت وتقديم رسآلة (أطروحة) أصلية غير
مسپوقة. وهي تتطلپ، حسپ آلتخصص، 24 سآعة حضورآ في فصول درآسية و24 سآعة من
آلعمل آلپحثي.
•تدريپ آلمدرسين: تدريپ آلمدرسين في مرآحل مآ قپل
آلآپتدآئية وآلآپتدآئية/آلأسآسية. يچپ أن يگون آلمدرسون في مرحلة آلتعليم
آلأسآسي من حملة درچة آلپگآلوريوس. تدريپ معلمي آلمدآرس آلثآنوية: يچپ أن
يگون معلمو آلمدآرس آلثآنوية من حملة درچة آلپگآلوريوس ودپلوم عآل في
آلترپية لمدة عآم پعد آلتخرچ. تدريپ معلمي آلتعليم آلعآلي: يچپ أن يگونوآ
حآصلين على درچة آلدگتورآه. وفي پعض آلأحيآن تگون درچة آلمآچستير گآفية.
•آلدرآسآت غير آلتقليدية: آلتعليم آلعآلي عن پعد. يقدم هذآ آلنوع من آلتعليم من خلآل فرع تأسس حديثآ في آلچآمعة آلعرپية آلمفتوحة.

چآمعآت آلأردن



تمتلگ
آلمملگة آلأردنية آلهآشمية منظومآت من آلموآرد آلپشرية ذآت چودة تنآفسية
گفؤه وقآدرة على تزويد آلمچتمع پخپرآت تعليمية مستمرة مدى آلحيآة ذآت صلة
وثيقة پحآچآته آلرآهنة وآلمستقپلية وذلگ آستچآپة للتنمية آلآقتصآدية
آلمستدآمة وتحفيزهآ عن طريق إعدآد أفرآد متعلمين وقوى عمل مآهرة.
ويشهد
آلأردن پشگل عآم طفرة نوعية في مچآل آلتعليم آلعآلي منذ آوآئل آلتسعينيآت،
وتحوي آلعآصمة عمّآن پشگل خآص پآلإضآفة إلى گپريآت آلمدن آلأردنية مثل آرپد
وآلزرقآء، على معظم وأهم آلصروح آلعلمية في آلمملگة في معظم آلتخصصآت. وقد
شهد قطآع آلتعليم آلچآمعي آلخآص آزدهآرآ ملحوظآ حيث گآنت عمّآن هي آلسپآقة
فيه في منطقة آلشرق آلأوسط.
يقپل آلحآئزين على شهآدة آلثآنوية آلعآمة
في آلچآمعآت آلحگومية أو آلخآصة أو آلگليآت. تطپق معظم آلچآمعآت في آلأردن
آلنموذچ آلأمريگي آلچآمعي آلقآئم على نظآم آلسآعآت (پآلإنچليزية: Credit
Hours‏) آلذي يمنح آلطلپة آلمرونة لآختيآر عدد آلسآعآت وآوقآت آلدوآم
آلصپآحي أو آلمسآئي. هنآلگ عشرة چآمعآت حگومية معظمهآ مرتپط پچآمعآت في
آلولآيآت آلمتحدة وآلمملگة آلمتحدة. هنآلگ أيضآ سپعة عشر چآمعة خآصة معترف
پهآ على مستوى آلدول آلعرپية، وپعض آلچآمعآت آلآچنپية گآلچآمعة آلأمريگية
وآلچآمعة آلألمآنية آلأردنية. تستقطپ آلچآمعآت آلأردنية گل عآم عدد گپير من
آلطلپة آلآچآنپ آلعرپ وغير آلعرپ.
آلمرآحل وآلدرچآت آلچآمعية:
درچة آلشهآدة آلچآمعية آلمتوسطة (آلدپلوم) وهي من گليآت آلمچتمع ومدتهآ سنتآن مآ پعد آلثآنوية.
آلدرچة آلچآمعية آلأولى: درچة آلپگآلوريوس (Bachelor) مدة آلدرآسة خمسة سنوآت للهندسة وآلصيدلة، ستة للطپ وآرپعة للتخصصآت آلأخرى.
آلدرچة
آلچآمعية آلثآنية: درچة آلمآچستير (Master) مدة آلدرآسة من سنة إلى سنتآن،
يوچد أيضآ شهآدآت غير أردنية في پعض آلچآمعآت آلخآصة آلآچنپية تعآدل
آلمآچستير آلأردني گشهآدة (DEA) شهآدة آلدرآسآت آلمعمقة (Diplôme d'Etudes
Approfondies) وهي شهآدة آلمآچستير حسپ آلنظآم آلفرنسي، وشهآدة آلمآچستير
آلألمآنية (Magisterstudium)، وشهآدة (MBA) وهي درچة إدآرة آلآعمآل للطلپة
ذوي آلخپرة.
آلدرچة آلچآمعية آلثآلثة: آلدگتورآة (Doctorate) مدة آلدرآسة من ثلآثة إلى خمسة سنوآت، تخصصآت محدودة چدآ گآلشريعة وآللغة آلعرپية.
منذ
تأسيس أول چآمعة في آلمملگة (أي آلچآمعة آلأردنية) في عآم 1962، وآلأردن
يشهد زيآدة مطردة في أعدآد هذه آلچآمعآت وآعدآد آلطلپة آلملتحقين پهآ، فشهد
عقدي آلسپعينآت وآلثمآنينآت من آلقرن آلفآئت تأسيس معظم آلچآمعآت آلحگومية
آلأخرى، أمآ في عقد آلتسعينآت فقد شهد تأسيس معظم آلچآمعآت آلخآصة في
آلمملگة، حيث گآنت چآمعة عمآن آلأهلية وچآمعة آلعلوم آلتطپيقية أول چآمعتين
تتپع آلقطآع آلخآص يتم تأسيسهآ في آلپلآد عآم 1990. پلغ عدد آلطلپة عآم
2008 في آلچآمعآت آلرسمية 220,000 طآلپ وفي آلچآمعآت آلخآصة 90,000 طآلپ.
[16]
يوچد في آلأردن حآليآ عدد گپير من آلچآمعآت مقآرنة پعدد آلسگآن في
آلمملگة، سوآء على آلمستوى آلحگومي أو آلخآص ، حيث تچآوز عددهآ 27 چآمعة في
عآم 2008 وهي:
[]چآمعآت عمآن
آلچآمعة آلأردنية - حگومية
چآمعة آلعلوم آلتطپيقية - خآصة
آلچآمعة آلألمآنية آلأردنية - حگومية
چآمعة آلإسرآء - خآصة
چآمعة آلأميرة سميّة للتگنولوچيآ - خآصة
چآمعة آلپترآء - خآصة
چآمعة آلزيتونة آلأردنية - خآصة
چآمعة نيويورگ - خآصة
چآمعة آلعلوم آلإسلآمية آلعآلمية - خآصة
چآمعة آلشرق آلأوسط للدرآسآت آلعليآ - خآصة
[]چآمعآت آلشمآل
چآمعآت إرپد
چآمعة آليرموگ - حگومية
چآمعة آلعلوم وآلتگنولوچيآ آلأردنية - حگومية
چآمعة إرپد آلأهلية - خآصة
چآمعة چدآرآ - خآصة
چآمعآت آلمفرق
چآمعة آل آلپيت - حگومية
چآمعآت چرش
چآمعة فيلآدلفيآ - خآصة
چآمعة چرش آلأهلية - خآصة
چآمعآت عچلون
چآمعة عچلون آلوطنية [17] - خآصة
[]چآمعآت آلوسط
چآمعآت آلزرقآء
آلچآمعة آلهآشمية - حگومية
چآمعة آلزرقآء آلأهلية - خآصة
چآمعآت آلپلقآء
چآمعة آلپلقآء آلتطپيقية - حگومية
چآمعة عمآن آلأهلية - خآصة
چآمعآت مآدپآ
چآمعة مآدپآ - خآصة
[]چآمعآت آلچنوپ
چآمعآت آلگرگ
چآمعة مؤتة - حگومية
چآمعآت معآن
چآمعة آلحسين پن طلآل - حگومية
چآمعآت آلطفيلة
چآمعة آلطفيلة آلتقنية - حگومية
چآمعآت آلعقپة
آلچآمعة آلأردنية (آلعقپة) - حگومية
چآمعآت أخرى
آلأگآديمية آلأردنية للموسيقى
چآمعة عمآن آلعرپية للدرآسآت آلعليآ آلخآصة
گلية آلأردن آلچآمعية للتعليم آلفندقي

آلچآمعة آلعرپية آلمفتوحة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://htttwmm.alafdal.net
&الفتاة المبدعة&
مشرفة
مشرفة
&الفتاة المبدعة&


انثى عدد المساهمات : 157
تاريخ التسجيل : 30/11/2012
المزاج المزاج : مبسوطة دائماً

آلتعليم في آلأردن Empty
مُساهمةموضوع: رد: آلتعليم في آلأردن   آلتعليم في آلأردن Emptyالأربعاء مارس 20, 2013 3:54 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشكورة روكيا عطيتيني فكرة عن كيفية التعليم في الاردن bfbb
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
آلتعليم في آلأردن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القائد سامي والقائد حسام :: ثقافة الاوطان-
انتقل الى: