القائد سامي والقائد حسام
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

القائد سامي والقائد حسام

منوع 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 8 مخاطر في قلة النوم ليلاً

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سوسن
عضو فضي
avatar

انثى عدد المساهمات : 67
تاريخ التسجيل : 17/12/2012

مُساهمةموضوع: 8 مخاطر في قلة النوم ليلاً   الجمعة مارس 29, 2013 6:30 pm

8 مخاطر صحية في قلة النوم ليلاً



صدرت مؤخراً نتيجة بحثية مفادها أن قلة النوم لمدة 7 أيام يسبب سبعمائة نوع من التغيرات الجينية في جسم الإنسان مما يعرض الجسم إلى أمراض خطيرة بما فيها أمراض القلب والسمنة وغيرها. وفي نفس السياق، قدمت صحيفة "هافينغتون بوست" أيضاً 8 مخاطر صحية قد تنتج عن قلة النوم ، وهي كما يلي:
أولاَ: السكتات الدماغية، فحتى الذين ليس لديهم سمنة أو تاريخ عائلي في هذا المرض ، قد يزيد عندهم خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بـ4 مرات ما دام ينقصهم النوم لأقل من 6 ساعات يوميا.

ثانياً: داء السكري، فقد صدرت في العام الماضي نتائج بحثية تابعت العلاقة بين قلة النوم ومقاومة الانسولين. وكما تعلمون أن الانسولين هو هرمون يفرزه البنكرياس وهو المادة التي تساعد السكر على الدخول إلى خلايا الجسم المختلفة مما يسهم في توفير الطاقة للجسم وبناء الخلايا . ولكن الذين يعانون من قلة النوم ترتفع مقاومة الانسولين لديهم ومن ثم لا يستفيد الجسم من الانسولين وكذلك تؤثر مقاومة الانسولين على الخلايا الدهنية مما يؤدي إلى زيادة الوزن أيضاً.

ثالثاً: تلف الذاكرة، ومن المعلوم جيدا أن التعب يتسبب في تدهور التركيز والنسيان ، لكن قلة النوم قد تؤدي إلى تلف القدرة المعرفية على الدوام حيث إن النوم يعمل بمثابة خزانة للذكريات ، ولذا كلما يقل النوم كلما تقل كمية الذكريات المخزنة في الذهن أيضاً. ووفقا لنتائج علمية صدرت هذا العام فقد تؤدي قلة النوم أيضا لانحطاط الدماغ بسرعة عند كبار السن.

رابعاً: إضرار العظام، فقد صدرت نتيجة بحثية العام الماضي تقول إن القوارض التي تحرم من النوم لفترة طويلة تظهر لديها هشاشة العظام ، حيث أدى حرمانها من النوم لمدة 3 أيام إلى تغيرات في كثافة المعادن في العظام ونخاع العظام.

خامساً: زيادة خطر الإصابة بسرطان معين، حيث أجريت إحصائية في عام 2010 على 1240 مريضا كانوا يشكون في إصابتهم بسرطان القولون حيث وجد السرطان عند 338 منهم وهم لا ينامون إلا أقل من 6 ساعات.

سادساً: بالنسبة لمريضات سرطان الثدي فينبغي عليهن أن يأخذن قسطا كافيا من النوم لأن النوم لأقل من 6 ساعات يزيد من خطر تكرار سرطان الثدي. وقال فريق بحثي إنه يمكن الوقاية من سرطان الثدي أو الوقاية من تكراره من خلال النوم الجيد كما ونوعا. سابعاً: وفقا لدراسة أجريت في عام 2011 تبين أن الناس الذين يعانون من مشكلة في استمرار النوم ليلاً ولا ينامون إلا أقل من 6 ساعات يتعرضون لخطر الإصابة بأمراض القلب ويزيد خطر الموت عندهم أيضاً بنسبة 48 بالمائة.

ثامناً: ليس فقط بسبب مرض القلب بل وأيضا لعوامل أخرى يزيد خطر الموت لدى الرجال الذين لا ينامون إلا قليلا بـ4 مرات في غضون السنوات الـ14 القادمة مقارنة مع الذين ينامون 7 -8 ساعات على الأقل ، وذلك وفقا لدراسة أجريت عام 2010. ولكن هناك خبر سار أيضاً : فإذا أخذتم قسطا من النوم نهاراً لموازنة قلة النوم ليلاً سيمكن لكم أن تشعروا برفع مستوى التنبيه ووزيادة قدرة الإنتاج والابتكار وتحسين قوة الذاكرة والتركيز والقدرة على التعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
&الفتاة المبدعة&
مشرفة
مشرفة
avatar

انثى عدد المساهمات : 157
تاريخ التسجيل : 30/11/2012
المزاج المزاج : مبسوطة دائماً

مُساهمةموضوع: رد: 8 مخاطر في قلة النوم ليلاً   الخميس أبريل 18, 2013 4:30 pm

موضوع جميل جداً وقيم شكراً للأفادة




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
القائد حسام
قائد المنتدي
قائد المنتدي
avatar

انثى عدد المساهمات : 549
تاريخ التسجيل : 20/10/2012
الموقع : في المخابرات ههههههه
المزاج المزاج : رايقة

مُساهمةموضوع: رد: 8 مخاطر في قلة النوم ليلاً   الخميس أبريل 18, 2013 4:56 pm

موضوع مفيد جدا شكرا سوسو





صديقتي دمي ورحي كله








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://htttwmm.alafdal.net
 
8 مخاطر في قلة النوم ليلاً
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القائد سامي والقائد حسام :: العناية والاسرة :: صحتك-
انتقل الى: