القائد سامي والقائد حسام
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

القائد سامي والقائد حسام

منوع 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الهواتف الذكية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
القائد حسام
قائد المنتدي
قائد المنتدي
avatar

انثى عدد المساهمات : 549
تاريخ التسجيل : 20/10/2012
الموقع : في المخابرات ههههههه
المزاج المزاج : رايقة

مُساهمةموضوع: الهواتف الذكية   السبت يونيو 22, 2013 5:45 pm







الهواتف الذكية smartphone مصطلح يطلق على الهواتف التي اصبحت تشتغل بنظام تشغيل .. فيمكن تشبيهها بكمبيوتر صغير .. حيث تمكنك من تصفح الانترنت و البريد و استعمال التطابيق و اضافتها و ما الى ذلك من تطبيقات الكمبيوتر بالاضافة االخدمات الهاتفية كالاتصال و الرسائل القصيرة و الكاميرا …
أهم الشركات المصنعة للهواتف الذكية و نوع انظمة تشغيله
هذا الرابط فيه كل المعلومات
أنواع أنظمة تشغيل الهواتف الذكية
سيمبيان SymbianOS
نظام سيمبيان SymbianOS تملكه شركة نوكيا، فهو موجود في أجهزة نوكيا، سوني اريكسون، سامسونج، إل جي وغيرها. ويعد أكثر أنظمة الهواتف انتشاراً بحكم حصة نوكيا الكبيرة في السوق, لكن سرعان مانخفضت نسبة الاستجواذبدخول الاندرويد و آيفون . وقد اشترت شركة نوكيا حقوق النظام عام

2008..اشترت نسبة 48 في المئة من الحقوق .. و الباقي مقسم بين اريكسون و سامسونج و باناسونيك . وأصبح النظام التشغيلي الرسمي في أغلب أجهزتها. يوجد عدد من الإصدارات للنظام بعضها مخصص لأجهزة اللمس وبعضها لأجهزة الكيبورد. تنوي الشركة عمل عدة تطويرات للنظام بإصدار نسخ جديدة ومطوّرة. سهولة استخدام النظام ووقوف نوكيا خلفه كداعم رئيسي جعلا نظام التشغيل في المركز الأول في الاعوام السابقة. نوكيا لها أنظمة أخرى مثل مايمو ولكنها متوفرة في عدد محدود جداً من أجهزتها.




في الاونة الأخير شركة نوكيا تعاقدت مع مايكروسوفت لاستعمال نظام 7 microsoft phone
و كذلك الغت خاصية مفتوح المصدر بالنسبة لحقوق سيمبيان
بلاك بيري Blackberry RIM
النظام تملكه شركة RIM، وهو متوفر على أجهزة البلاك بيري فقط، وهو منتشر في قطاع الأعمال والشركات والمراسلات والتواصل، البلاك بيري بدأ يتوفر بقوة للمستخدم الفردي في السنتين الأخيرة مما زاد نجاحه وزاد من حصته السوقية حيث أنه ترك قوقعة قطاع الشركات فقط وقفز على قطاع الأفراد الضخم.
ايفون Apple iPhone OS
النظام تملكه شركة ابل، وهو متوفر على أجهزة ابل فقط مثل الايفون، الايبود، الايباد، عندما صدر هذا النظام لأول مرة في 2007 وجد قبولاً لدى المستخدم العادي حيث أنه كان سهل الاستخدام وغير معقد كغيره من الهواتف الذكية الموجودة في ذلك الوقت. النظام تطوّر وحدث عدة نسخ وتوفر على عدد من الأجهزة الأخرى لدى الشركة مثل الايبود تتش والايباد. وما زال النظام يحقق نجاحاً وقبولاً.
ويندوز فون “ويندوز موبايل” Microsoft Windows Mobile
النظام تملكه شركة مايكروسوفت، يعد أحد أقدم أنظمة التشغيل للهواتف الذكية وكان مسيطراً على سوق الجوالات المتقدمة والمساعدات الكفية، ولكن حصة النظام بدأت في التراجع حتى وصلت لأقل درجاتها في 2011. ولهذا السبب أطلقت مايكروسوفت الإصدارة المطوّرة وهي ويندوز فون 7 وقامت بتطوير كامل وجذري للنظام وبالفعل قامت بإعادة برمجة وتطوير كاملة للنظام . من اهم مميزات هذا النظام الاستفادة من خدمات مايكروسوفت كالماسنجر و الأوفيس
اندرويد Google Android
النظام تملكه شركة جوجل، وهو مفتوح لأي شركة تطلب تصريحه، فهو موجود في عدد من الشركات مثل اتش تي سي، سامسونج، موتورولا، سوني اريكسون، ال جي، ايسر، وغيرهم و كذلك اجهزة pda. جوجل، قلقة من أن تصبح خارج لعبة الجوالات، أطلقت نظام تشغيلها “اندرويد”. وخلال فترة قصيرة نسبياً أصبحت قادرة على تحقيق نجاح وانتشار. فوجود جوجل كشركة داعمة ومسوّقة للنظام بالإضافة لأن النظام مجاني حيث أن الشركات المصنعة تحصل على النظام بشكل مجاني، جعل النظام منتشر في عدد من الأجهزة القوية والمتقدمة، مما ساعد اندرويد على أن يتقدم على نظام الايفون في الولايات المتحدةالى حدود 2011. نظام الاندرويد نظام مرن فهو لا يتوفر على الهواتف الذكية فقط وإنما يتوفر على عدد من الأجهزة والتطبيقات حيث أنه مفتوح المصدر وتستطيع أي شركة تعديله لمناسبة احتياجاتها و كذا كل تطبيقات غوغل موجودة فيه.
ويب أو إس Palm WebOS
النظام تملكه شركة بالم، وهو متوفر على أجهزة بالم فقط، وهو نظام تشغيل ناجح ولكن حصريته لشركة بالم وضعف الأجهزة التي تصدرها الشركة جعلت الشركة تنهار وقامت شركة اتش بي بشرائها في 2010، حتى الآن لا نعلم ما مستقبل نظام التشغيل ولكن أغلب التوقعات تقول بأنه سيتم استخدامه في أجهزة قادمة لـ اتش بي.
بادا Samsung bada
النظام تملكه شركة سامسونج، وهو متوفر على أجهزة سامسونج فقط، وسامسونج ثاني أكبر شركة جوالات في العالم قررت في 2010 أنها ترغب بحصة في سوق أنظمة التشغيل أيضاً، فأعلنت عن نظام تشغيلها الجديد “بادا”. النظام ما زال جديداً ومدى نجاحه وتقبل المستخدم له ما زال غير معلوم.
ملاحظة
أنظمة التشغيل الأنفة الذكر هي أنظمة تشغيل الهواتف الذكية الموجودة في السوق. لا تنسى أن كثير من الهواتف العادية تستخدم نظام تشغيل عادي مبرمج خصيصاً للهاتف ويكون عادة جافا أو غيره. ولا يكون نظام تشغيل متكامل.

الآن اصبحت انظمة التشغيل هي الاهم حيث هي من تحدد خصائص الجهاز فيقوم الصانعون بتلبية متطلباتها
صورة توضح نسبة استحواز كل نظام في السوق




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
صديقتي دمي ورحي كله







[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://htttwmm.alafdal.net
 
الهواتف الذكية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القائد سامي والقائد حسام :: الهواتف والجوالات-
انتقل الى: