القائد سامي والقائد حسام
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

القائد سامي والقائد حسام

منوع 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فوائد الجزر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سوسن
عضو فضي
avatar

انثى عدد المساهمات : 67
تاريخ التسجيل : 17/12/2012

مُساهمةموضوع: فوائد الجزر    الجمعة أغسطس 02, 2013 3:19 am

الجزر نبات جذري من الفصيلة الخيمية.يستفاد من جذره الموجود في التربة وله عدة ألوان أرجواني وأصفر وقريب من الأبيض، وكلما كان الجزر أكثر إحمراراً دل ذلك على زيادة محتواه من مادة الكاروتين التي يحتاج إليها الجسم بمقدار 5و1 مليجرام يوميا. طعم الجزر حلو ودافئ وممتع.. يتوفر الجزر حاليًا طوال أيام السنة حيث يزرع صيفًا في البلاد الحارة تحت المسقفات البلاستيكية لحماية النبات من حرارة الشمس المرتفعة تعالوا لنتعرف على 10 من فوائده الصحية المذهلة...

يحتوي الجزر على الألياف الغذائية وفيتامين أ ودهون وبروتينات وفيتامين ب1 و ب2 وب 3 وب 6 وفتامين ج والكالسيوم والحديد والماغنيسيوم والفوسفور والصوديوم والبوتاسيوم , ويحتوي كل 100 جم من الجزر على 41 سعرحراري.وكان الإغريق والرومان هم أول من كتبوا عن فوائد الجزر حيث جاء هذا في كتاباتهم منذ ما يربو على 230 سنة قبل الميلاد. وكان الطبيب الإغريقي "آرتيه" الذي عاصر المسيح قد استخدم الجزر في علاج الهستيريا والتهيج النفسي والانهيار العصبي وجاءت أبحاث العلم الحديث لتؤكد صحة هذا الأمر.

1- النظر:

يحتوي الجزر على كميات كبيرة من فيتامين أ في صورة البيتا كاروتين والذي يعمل بدوره على علاج إجهاد العين وكذلك انتفاخ الجفون , ويساعد أيضا في الحماية من العشي الليلي والاستهلاك المنتظم للجزر يعمل على تحسين البصر وبخاصة تحت الضوء الخافت , ويفضل تناول عصير الجزر من أجل الاستفادة من البيتا كاروتين وبالتالي العمل على تحسين النظر.



2 - المعدة:

يحتوي الجزر على كميات كبيرة من الألياف الضرورية لتحسين عملية هضم المواد الغذائية المستهلكة في الجسم , وبدوره يعمل على الوقاية من اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الإمساك والوقاية من مشاكل القولون.

3 - البشرة:


تعمل المواد المضادة للأكسدة في الجزر على الواقية من ظهور التجاعيد بالبشرة , وكذلك فيتامين ج الموجود في الجزر يعمل على إنتاج الكولاجين بالجسم الذي يعمل على منع ظهور التجاعيد , ويمكن سلق الجزر وهرسه ثم إضافة قشدة الحليب واستخدام الخليط كقناع وتركه على البشرة لمدة 5 دقائق قبل غسله بالماء , كما يعمل أيضا الجزر على الوقاية من الشيخوخة المبكرة حيث يحتوي على الريتينول الذي يعمل على منع ظهور أعراض الشيخوخة , ويمكن عمل هذا عن طريق إضافة زيت الزيتون والعسل إلى الجزر المهروس واستخدامه كقناع لمدة ربع ساعة.

4 - السرطان:


يور الجزر العديد من المركبات المضادة للأكسدة مثل البيتا والألفا كاروتين اللذان يعملان بدورهما على منع نمو الشقوق الحرة وبالتالي الوقاية من السرطان.

5 - مرضى السكر:

يساعد الجزر وبخاصة العصير على التحكم في مستويات السكر بالدم وبالتالي خفض نسبة السكر , و يعمل على خفض مستوى ضغط الدم أيضا.

6 -  التخسيس:

يحتوي الجزر على كميات غنية جدا بالألياف وهي أحد أهم المواد التي تعمل على التخسيس , حيث تمر هذه الألياف إلى المعدة جنبا إلى جنب مع المواد الغذائية الأخرى والتي بدورها تعمل على تحفيز الإنزيمات الهاضمة لمحاولة هضم هذه الألياف وهذا يساعد بدوره على سرعة عملية الأيض التي تعمل على حرق جزء كبير من الطاقة. كذلك فإن الجزر منخفض في نسبة الدهون والسعرات الحرارية حيث يحتوي كل 100 جم على نحو 41 سعرا حراريا , وهو مرتفع كذلك في نسبة البيتا كاروتين وفيتامين أ والبوتاسيوم وهذه المواد تساعد الجسم على القيام بوظائفه الحيوية بشكل أكثر سلاسة.ويمكن تخسيس الجسم عن طريق دمج الجزر كغذاء رئيسي في نظامك الغذائي, والكثير من الناس يلجأ إلى تناول الجزر بشكل مفرد إلا أن هذا الأمر هو خطأ حيث أنك بالفعل ستفقد الكثير من وزنك ولكنك ببساطة شديدة سوف تعاني من سوء التغذية , لذلك ينصح بإدماج الجزر في حميتك الغذائية , ويمكن تناوله في أكثر من صوره إما بتناوله على هيئة شرائح أو وضعه في السلطة , أو إدخاله إلى طبق الشوربة المنزوعة الدسم جنبا إلى جنب مع البصل وفول الصويا والفلقل الأبيض والخيار.

7 - الشعر:

يحتوي الجزر على فيتامين أ الذي يعطي شعرا صحيا ويحافظ على الشعر من الجفاف .

8- الكبد:

أظهرت العديد من الأبحاث التي أجريت على الجزر مدى أهميته في صحة الكبد , حيث وجدت هذه الأبحاث أنه يساعد في الحفاظ على عمل الجسم بشكل سليم , حيث يحتوي على الكثير من المواد الغذائية مثل فيتامين أ و ج و ب و ب6 والكالسيوم والبوتاسيوم و المغنيسيوم وفيتامين ك وغيرهم الكثير وهذا المزيج من المواد يعمل على تحسين أنسجة الكبد وزيادة تدفق الدم به , وينصح بتناول عصير الجزر يوميا إذا كان هدفك الإبقاء على صحة الكبد.

9 -  المراة الحامل:

عصير الجزر مفيد جدا للحوامل حيث يحتوي على كميات ضخمة من فيتامين أ وبيتا كاروتين، والكالسيوم، والزنك، وفيتامين ج , ونسب صغيرة من الحديد وفيتامين ه، فيتامين ك، الثيامين، والريبوفلافين والنياسين وفيتامين ب6 والفولات وحمض البانتوثينيك ، وغيرها الكثير , وهي عناصر ضرورية للغاية للحامل وينببغي تناول ما لايقل عن لتر من عصير الجزر أسبوعيا.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
&الفتاة المبدعة&
مشرفة
مشرفة
avatar

انثى عدد المساهمات : 157
تاريخ التسجيل : 30/11/2012
المزاج المزاج : مبسوطة دائماً

مُساهمةموضوع: رد: فوائد الجزر    السبت أغسطس 03, 2013 6:16 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

موضوع مفيد جداً جداً ماكنت اتصور ان الجزر له كل تلك الفوائد
وشكراً سوسو ولاتحرمينا من مواضيعك المفيدة والمميزة




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
القائد حسام
قائد المنتدي
قائد المنتدي
avatar

انثى عدد المساهمات : 549
تاريخ التسجيل : 20/10/2012
الموقع : في المخابرات ههههههه
المزاج المزاج : رايقة

مُساهمةموضوع: رد: فوائد الجزر    السبت أغسطس 03, 2013 4:17 pm

 سبحان الله كل هذه الفوائد
انا درست ان الجزر ملطف للجروح
شكرا سوسو لا تحرمين من مواضيعك المميزة^.^





صديقتي دمي ورحي كله








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://htttwmm.alafdal.net
 
فوائد الجزر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القائد سامي والقائد حسام :: العناية والاسرة :: صحتك-
انتقل الى: